الاكزيما

عيادة د. راندا للامرتض الجلدية، علاج حساسية الجلد

الاكزيما هي نوع من الالتهاب الجلدي الذي يصيب الطبقات العليا من الجلد. تتميز الاكزيما بوجود احمرار بالجلد ,حكه , جفاف و قشور بالجلد في المراحل المتقدمه.

انواع و اسباب الاكزيما

يسبب التهاب الجلد الأكزيمي عوامل خارجية، مثل التأثير التهيجي لمنظفات الأوساخ على البشرة، وليس للأكزيما الداخلية سبب ظاهر، وتنقسم الأكزيما الداخلية المنشأ الى خمسة انواع فرعية هي: الأكزيما التأتبية، واكزيما بوومبفيكي، والأكزيما المثيه، واكزيما الدوالي، والأكزيما القرصية.

والأكزيما التأتبية والتي تسمى ايضا الجلد التأبتي تميل الى الانتشار في العائلات،وتبدأ معظم حالاتها في مرحلة الطفولة، وتنمو بسرعة فائقة عند الثالثة او الرابعة من العمر، ويستمربعضها خلال مرحلة البلوغ او الرشد، وتتهيج من وقت لآخر خصوصا حين يكون الضحية مضطربا أو غاضبا او قلقا.

اما الأكزيما المعروفة بالنوع البومبفيكي فيمكن رؤيته على الأيدي والأقدام، وينتشر عادة بين الأشخاص الذين في العشرينات او الثلاثينات من اعمارهم، اما الأكزيما المثية فتكون على هيئة صفيحات قشرية على الوجه وفروة الرأس وتكون الصفيحات في الأكزيما القرصية الشكل على هيئة قطع معدنية، وتبدو واضحة المعالم، أما أكزيما الدوالي فتظهر بسبب ضعف الدورة الدموية في الأرجل وهي كالازيما القرصية تحدث غالبا عند المسنين من الناس..

علاج الاكزيما:

علاج الاكزيما يحتاج الي برنامج للعنايه بالجلد لتقليل فرص التهاب الجلد بالاضافه لعلاج الالتهابات الحاده.

الكريمات المحتويه علي الكورتيزون هي حجر الزاويه في علاج الاكزيما . و لكن يجب استخدام هذه الكريمات تحت اشراف الطبيب للاستفاده منها و تجنب حدوث اضرار.

و من المضاعفات المعروفه للاكزيما تصبغ الجلد و علاج هذا التصبغ يكون بعد علاج الاكزيما والتحكم في نشاطها

لمعرفة المزيد من التفاصيل، و معرفة العلاج المناسب لحالتك، اتصلي بنا الان لحجز موعد علي ٥٤٦٦٥٥٩