مع بداية الدراسة.. كيف تحمين طفلك من عدوى حشرات الرأس؟

0
Share

مع بداية الدراسة.. كيف تحمين طفلك من عدوى حشرات الرأس؟

إصابة الأطفال بحشرات الشعر من أشهرها “القمل”، من أكثر المشكلات التي تؤرق الأمهات، خاصة مع بداية الدراسة، والتي لا ترتبط بمستوى اجتماعي معين، فالغالبية من الأطفال في مرحلة الحضانة والتعليم الأساسي يصابون بعدوى حشرات الرأس.

«القمل» حشرة صغيرة ذات ست أرجل تتمسك بفروة الرأس ونهاية العنق، وتتغذى على الدم، وهي في حجم حبة السمسم، لكن يصعب رؤيتها، بينما بيض القمل، الذي يسمى “الصبان” يمكن رؤيته وهو يشبه قشرة الشعر، لكن لا يتركز على فروة الرأس، بل على الشعيرات نفسها من الأعلى.

يمتلك «القمل» ست آرجل ذات مخالب قوية، تمكنه من التمسك بشعر الرأس، حتى أثناء فترات الاستحمام، وعلى عكس ما يعتقده كثير من الناس، فإن القمل لا يمتلك أجنحة ولا يستطيع أن يقفز أو يطير من رأس إلى أخرى.

تقول الدكتورة راندا سعد استشاري، الأمراض الجلدية والتجميل، من أبرز أسباب إصابة الطفل بعدوى حشرات الرأس، الإحتكاك وتلامس الرأس بطفل مصاب أثناء اللعب في المدرسة أو الحضانة، كذلك استخدام الأغراض الشخصية لشخص مصاب، مثل (القبعات، والإيشاربات، والأمشاط، ونوم الطفل مكان شخص مصاب).

وتضيف: «وجود حكة شديدة بالشعر خاصة في مؤخرة الرأس، تعتبر من أهم أعراض إصابة الطفل بحشرة الرأس، كذلك وجود تقرحات بفروة الرأس، وتهيج، واحمار بالرأس والرقبة، الشعور بشئ يتحرك في الرأس، والإحساس بعدم الارتياح، كذلك رؤية الحشرة في الشعر أو البيض الأبيض الملتصق به.

وعن طرق الوقاية، تشير استشاري الأمراض الجلدية، إلى ضرورة عدم مشاركة التلاميذ الآخرين في أغراضهم الشخصية، كالأمشاط والقبعات، والحرص على عدم الاحتكاك بأطفال يعانون من حكة بالشعر، كما تحقق الأمهات من شعر الأطفال مرة واحدة في الأسبوع، والتأكد من الجزء الخلفي من فروة الرأس، وخلف الأذنين، والتركيز على البحث عن القمل أو البيض الذي عادة ما يكون على الشعر، ومن الممكن أيضًا ملاحظة بعض الخدوش على الرأس، أو على الرقبة من الخلف، ويفضل ربط شعر الفتيات بالذات صاحبات الشعر الطويل أثناء اليوم الدراسي، وأخيرًا ضرورة الفحص الدوري بالمدارس للكشف عن الأطفال المصابين.

وعن العلاج تقول «سعد»: يكون عن طريق استخدام مستحضرات طبية وشامبوهات لقتل الحشرات تحتوي على مواد فعالة مثل (permethrin ، tetramethrin).

وتواصل: «يجب عدم وضع أي كريمات أو زيوت على الشعر قبل وضع الدواء، ثم يترك على الشعر لمدة يوم، ثم يغسل الشعر بماء ساخن، و يمشط الشعر بمشط ضيق، لإزالة القمل الميت، مع استخدام العلاج ثلاثة أيام متتالية، وتكرار نفس الخطوات، بعد أسبوع للتأكد من الشفاء التام، وعلى الأم تخصيص منشفة وفرشاة شعر ووسادة خاصة لكل فرد، كما ينصح بغسل ملاءات الأسرة والوسادات بالماء الساخن؛ لضمان قتل الحشرات التي انتقلت من الرأس إليها.

تم نشر هذه المقالة بجريدة الشروق بتاريخ الإثنين 24 سبتمبر 2018 بقلم دينا صالح

Related Posts

Post A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *