لتجنب اسمرار البشرة.. كيف تختارين كريم الوقاية من الشمس؟

0
Share

لتجنب اسمرار البشرة.. كيف تختارين كريم الوقاية من الشمس؟

“تكمن أهمية استخدام واقيات الشمس في أن التعرض التراكمي للأشعة الشمسية ليس فقط على البحر ولكن أثناء قيادة السيارة أو التسوق أو المشي يؤدي لأضرار مختلفة للبشرة كحدوث حروق والتهابات ونمش وتجاعيد مبكرة وتصبغات بالجلد وأمراض سرطانية على المدى البعيد”، هكذا بدأت الدكتورة راندا سعد أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل، حديثها عن خطورة التعرض للشمس مع عدم استخدام واقي الشمس المناسب لكل بشرة.

وتقول إن “معظم منتجات الوقاية من أشعة الشمس، تعمل بواسطة امتصاص أو انعكاس الأشعة فوق البنفسجية على جلد الإنسان، وتسهم بذلك في منع شيخوخة الجلد المبكرة بجانب حماية الجلد من المشاكل الناتجة عن أضرار أشعة الشمس، ولكن هذا لا يعني أن يقضي الشخص وقتا أكثر من اللازم تحت أشعة الشمس”.
ولضمان فاعلية استخدام كريم الحماية من الشمس المناسب لبشرتك، عليك اتباع النصائح التالية المقدمة من الدكتورة راندا سعد لقراء “الشروق”.

أولا: أنواع كريم الحماية من الشمس

  • الكريمات السائلة (fluids) : تعتبر الكريمات السائلة اختيار جيد للاستعمال اليومي على كلا من الوجه والجسم. كذلك يساعد الهلام الخالي من الزيت في تعزيز الحماية، ولا يعيق عمل المسامات، لذا فهي مثالية للوجه، خصوصا إذا كنت عرضة للإصابة بحبّ الشباب.
  • المرشّات والبخاخات: المرشات مفيدة في تغطية الأماكن المشعرة على الجسم (الذراعان وفروة الرأس) وكذلك يمكن استعمالها للأطفال، كما أنها سهلة أيضا للاستخدام على الظهر والأكتاف.
  • الكريمات السميكة: أما التركيبة السميكة فمفيدة إذا كنت ستمضي وقتا أطول في الشمس، للمشي أو الألعاب الرياضية على الشاطئ، فهي تزوّدك بحماية موجّهة على الشفاه، والأنف والأذنين وحول العيون.

ثانيا: احمي جلدك تحت الثياب وفي السيارة

إذا كنت تتعرّضين إلى الشمس من خلال النافذة (خصوصا في السيارة)، فننصحك باستعمال الستائر إذا أمكن أو تعتيم الزجاج أو استعمال زجاج عاكس لأشعة الشمس.

ثالثا: استعملي ما يكفي من المنتج

  •  أغلب الأشخاص لا يضعون كمية كافية من الصن بلوك، فكوب صغير هي الكمية المناسبة في كل مرة ترغب فيها تغطية كل جسمك، وملعقتي شاي إضافيتين للوجه.
  • ضعي واقي الشمس على كامل جسمك، حتي مع ارتدائك بدلة السباحة حتى تتحركي بسهولة دون القلق على المناطق التي تغطيها البدلة، تأكدي من أن ساقيك وأعلى ظهرك مدهونة جيداً بالكريم الواقي حيث أنها أكثر المناطق التقاطاً للشمس بالنسبة للمرأة.

رابعا: اختاري درجة الوقاية المناسبة

– جميع واقيات الشمس تحتوي على مرشحات كيميائية تمنع الجلد من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ولاحظي أن واقيات الشمس عليها رقم عامل الحماية (SPF) الخاص بها.

– هناك درجات حماية مختلفة (SPF) فمنها ذو حماية بسيطة وبعضها عالي الحماية.

– يوصي خبراء الجلد باستعمال SPF 15 كلّ يوم من حياتنا و30 للأطفال، ويمكنك استعمال درجات أعلى إذا كنت ستتعرضين للشمس أكثر و لمدة طويلة.

خامسا : اختاري نوع واقي الشمس المناسب لبشرتك

– البشرة العادية: يناسبها كريم واقي من أشعة الشمس خالٍ من الزيوت؛ على أن يرطبها في الوقت نفسه، ويغنيها عن استخدام المرطب؛ تفادياً لإرهاق البشرة باستعمال أكثر من كريم.

– البشرة الدهنية أو المختلطة: تحتاج لمستحضر من النوع الكريمي الخفيف أو السائل.

– البشرة الجافة: يجب اختيار واقي من أشعة الشمس قوامه كريمي ثقيل.

– البشرة الحساسة: يناسب البشرة الحساسة استعمال كريم واقي من أشعة الشمس غني بمزايا نباتية وفيتامينات وبالأخص فيتامين د(E) لكي تتم حماية البشرة الحساسة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية.

– أخيرا، حاولي أن تحافظي على بشرتك فهي سر من أسرار جمالك، ولا ينبغي عليك التقصير في العناية بها بأي شكل من الأشكال لذا قومي بإستعمال واقي الشمس في كل مرة تخرجين بها إلى الخارج لحماية بشرتك من الضرر الذي قد تسببه حرارة الشمس على بشرتك.

تقول الدكتورة راندا سعد أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل، إن حماية البشرة والجسم من أشعة الشمس الضارة وخاصة في فصل الصيف، أمرا ضروريا لكل الفئات والأعمار، حيث يتسبب التعرض لأشعة الشمس بدون حماية ولفترات طويلة لظهور العديد من المشاكل كحروق الجلد والبقع البنية والنمش وسرطان الجلد، مشددة على أهمية استخدام كريمات الحماية من الشمس.

وتابعت راندا قائلة، إن كريمات الحماية من الشمس أو كما يطلق عليها “الصن بلوك“، ضرورية لكل أفراد الأسرة لاسيما الأطفال الذين يحتاجون لاهتمام أكثر وعناية مضاعفة عند اختيار واقي الشمس المناسب لهم في فصل الصيف مع كثرة السفر والرحلات على الشواطئ وحمامات السباحة.

وتقدم الدكتورة راندا سعد لقراء “الشروق” أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند اختيار كريم الحماية من الشمس المناسب للأطفال:

  • – يفضل عن اختيارك واقي شمس لطفلك أن تختاريه في شكل بخاخ أو لوشن مخصص للأطفال؛ لسهولة توزيعه على الجسم بسرعة وكفاءة، وتغطية كل الأماكن المعرضة لأشعة الشمس.
  • – أن يكون واقي الشمس واسع المجال ويحمي من كل أنواع الأشعة فوق البنفسجية.
  • – أن يكون معامل الحماية (SPF) من الشمس 50+ أو أعلى حتى يستطيع حماية الجلد من الأنواع الضارة من الأشعة لفترات طويلة.
  • – وضع كمية مناسبة من واقي الشمس للطفل على كل الأماكن التي لا تغطيها الملابس كالوجه والرقبة واليدين والقدمين.
  • – تكرار وضع كريم الحماية كل ساعتين من الساعة ٩ صباحا حتي ٤ عصرا، كما يجب وضع الكريم عند خروج الطفل من الماء.
  • – ألا يحتوي واقي الشمس على أي عناصر كحولية أو مواد عطرية حتى لا يتسبب في حدوث إحمرار أو تهيج لبشرة الطفل.
  • – استشري الطبيب في نوع واقي الشمس المناسب لطفلك، وابتعدي عن الأنواع التجارية.
    قومي بالبعد عن اختيار واقيات الشمس ذات الروائح العطرية القوية حتي لا تتفاعل مع الجلد وتسبب حساسية.

تم نشر هذه المقالة بجريدة الشروق بتاريخ الأحد 30 أبريل 2017 بقلم دينا صالح

Related Posts

Post A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *